L’infinitif ( مصدر الفعل )
مصدر الفعل عبارة عن الفعل قبل تصريفه في أي زمن بمعني أنه أصل الفعل ولابد وأن ينتهي مصدر الفعل بإحدى هذه النهايات الأربعة ( er – ir – oir – re ) وينقسم مصدر الفعل في اللغة الفرنسية إلي ثلاث مجموعات وهي :
** Le premier groupe ( المجموعة الأولي )
تضم هذه المجموعة كل الأفعال التي تنتهي ب ( er )
manger يأكل aimer يحب chercher يبحث
aller يذهب parler يتكلم aider يساعد
**Le deuxième groupe ( المجموعة الثانية )
تضم هذه المجموعة الأفعال التي تنتهي ب ( ir )
finir ينهي réussir ينجح choisir يختار
obéir يطيع punir يعاقب saisir يمسك
rôtir يشوي subir يتحمل agir يتصرف
** Le troisième groupe ( المجموعة الثالثة )
تضم هذه المجموعة كل الأفعال التي تنتهي ب ( ir – oir – re )
ir venir يأتي sortir يخرج tenir يمسك
partir يرحل mourir يموت offrir يقدم – يعرض
oir avoir يملك voir يري savoir يعرف
re être يكون faire يعمل écrire يكتب
☺ متي يأتي الفعل في المصدر ؟
1- إذا سبقه فعل مصرف
EX: ( Je veux aller au cinéma . )
2- إذا سبقه أحد حروف الجر الآتية ( à – de – sans – pour )
EX: ( Noha travaille pour réussir . )
☺ يتم نفي المصدر بوضع ( ne pas ) أو أي أداتي نفي أخري أمامه .
EX: ( Papa me dit de ne pas sortir ce soir . )
Les nombres ( الأعداد )
quinze 15 huit 8 un 1
seize 16 neuf 9 deux 2
dix- sept 17 dix 10 trois 3
dix-huit 18 onze 11 quatre 4
dix-neuf 19 douze 12 cinq 5
vingt 20 treize 13 six 6
quatorze 14 sept 7
Le determinant ( مكملات الاسم )
** l’articleالأداة
** l’adjectif posséssif صفة الملكية
** l’adjectif démonstratif صفة الإشارة
1- l’article الأداة
a) l’article défini أداة المعرفة
b) l’article indéfini أداة النكرة
c) l’article partitif أداة التجزئة
**تنقسم أدوات المعرفة إلي نوعين :
أدوات معرفة بسيطة l’article défini simple وهي : ( le – la – l’ – les )
* le : أداة معرفة بسيطة تستخدم لتعريف الاسم المفرد المذكر المبدوء بحرف ساكن .
le garçonالولد le père الأب
* la : أداة معرفة بسيطة تستخدم لتعريف الاسم المفرد المؤنث المبدوء بحرف ساكن .
la fille البنت la mère الأم
* l’ : أداة معرفة بسيطة تستخدم لتعريف الاسم المفرد المذكر أو المؤنث المبدوء بحرف متحرك.
l’élève التلميذ l’école المدرسة l’amie الصديقة
* les : أداة معرفة بسيطة تستخدم لتعريف الاسم الجمع المذكر أو المؤنث المبدوء بحرف ساكن
أو متحرك .
Les garçons الأولاد les filles البنات
Les élèves التلاميذ les écoles المدارس
( un – une – des )
*un : أداة نكرة تستخدم مع الاسم المفرد المذكر المبدوء بحرف ساكن أو متحرك .
un garçon ولد un père أب
*une : أداة نكرة تستخدم مع الاسم المفرد المؤنث المبدوء بحرف ساكن أو متحرك.
une fille بنت une dame سيدة
*des : أداة نكرة تستخدم مع الاسم الجمع المذكر أو المؤنث المبدوء بحرف ساكن أو متحرك .
des garçons أولاد des filles بنات
تستبدل أدوات النكرة ( un – une – des ) ب ( de – d’ ) وذلك عند النفي.
ماعدا عند وجود فعلêtre في الجملة فإن أدوات النكرة تظل كما هي ولا تتغير .
* j’ai un livre . je n’ai pas de livre .
* elle a des enfants . elle n’a pas d’enfants .
* je suis un professeur . je ne suis pas un professeur .
☺تتكون الجملة الفرنسية من : فاعل + فعل + مفعول أو مكملات الجملة .
الفاعل إما أن يكون اسم أو ضمير
ضمائر الفاعل هي :
je أنا ضمير فاعل متكلم مفرد مذكر أو مؤنث.
tu أنت ضمير فاعل مخاطب مفرد مذكر أو مؤنث
il هو ضمير فاعل غائب مفرد مذكر .
elle هي ضمير فاعل غائب مفرد مؤنث .
الفاعل الاسم العلم ( الخاص ) عاقل مثل(Ali - Mona - Tamer - Martine )
وغير العاقل مثل ( Egypte - France - Louxor - Paris )
مع ملاحظة أن الفاعل الاسم العلم دائما يبدأ بحرف كبير( كابتل ) ولا تسبقه أي أدوات .
الفاعل الاسم العام عاقل مثل ( un ami - une amie - un professeur - un docteur )
وغير عاقل مثل ( le stade - le lycée - le club )
لابد وأن يكون مسبوقاَ بأداة أو صفة .
1- مع أفعال المجموعة الأولي " er "
يتم حذف " er " من الفعل وتضاف هذه النهايات حسب الفاعل .
je .................. e
tu .................. es
il .................. e
elle .................. e
parler يتكلم
je parle
tu parles
il parle
elle parle
يصرف هكذا كل أفعال المجموعة الأولي التي تبدأ بحرف ساكن ماعدا الشواذ
aider يساعد
j' aide
tu aides
il aide
elle aide
يصرف هكذا كل أفعال المجموعة الأولي التي تبدأ بحرف متحرك ماعدا الشواذ .
1- être يكون
je suis
tu es
il est
elle est
* يستخدم فعل " être " مع الصفة أو النوع ( اسم ) أو الصفة + النوع .
* je suis content .
* elle est française .
* je suis un garçon .
* elle est une fille .
* je suis un petit garçon .
* Noha est une grande fille .
2- avoir يملك
j' ai
tu as
il a
elle a
* يستخدم فعل " avoir " مع العمر أو الملكية أو العدد
* j’ai un livre .
* tu as un ami ?
* il a 15 ans .
* elle a deux frères .
3- s'appeler يدعي - يسمي
je m'appelle
tu t'appelles
il s'appelle
elle s'appelle
.
* يستخدم فعل " s'appeler " مع الأسماء
* il s'appelle Tamer .
* elle s'appelle Mona .
* je m'appelle Adel .
* ma soeur s'appelle Nora .
* le lycée s'appelle Al - Salam .
* l'hôtel s'appelle Dahab .
* le restaurant s'appelle Ali - Papa .
*** je fais mon devoir .
مملوك صفة ملكية مالك
المملوكجمع
مذكرأومؤنث المملوك مفرد المملوك
المالك
مؤنث مذكر
mes ma mon je
tes ta ton tu
ses sa son il - elle
*** استخدام صفات الملكية :
* ( son – ton – mon ) تستخدم إذا كان المالك مفرد والمملوك مفرد مذكر .
1- je fais mon devoir .
2- tu aimes ton père .
3- il parle à son ami .
* ( sa – ta – ma ) تستخدم إذا كان المالك مفرد والمملوك مفرد مؤنث .
1- je sais ma leçon .
2- tu aimes ta mère .
3- elle parle à sa soeur .
* ( ses – tes – mes ) تستخدم إذا كان المالك مفرد والمملوك جمع مذكر أو مؤنث .
1- je fais mes devoirs .
2- tu sais tes leçons .
3- elle parle à ses soeurs .
صفة الملكية تتبع المملوك في النوع ( مذكر – مؤنث ) والعدد ( مفرد – جمع )
ولا تتبع المالك .
* il étudie sa leçon .
* elle fait son devoir .
* tu aimes tes parents .
إذا كان المملوك مفرد مؤنث مبدوء بحرف متحرك فإن ( sa – ta – ma )
تستبدل ب ( son – ton – mon ) .
* je vais à mon école .
* tu parles de ton amie .
* elle regarde son image .
mon frère أخي ma mère والدتي mes amis أصدقائي
ton frère أخيك ta mère والدتك tes amis أصدقاءك
son frère
son frère أخيه
أخيها sa mère
sa mère والدته
والدتها ses amis
ses amis أصدقاؤه
أصدقاؤها
إنه / إنها
** يأتي بعده دائماَ اسم مفرد سواء كان مذكر أو مؤنث
* c'est Sami إنه سامي * c'est Sara إنها سارة
* c'est mon frère إنه أخي * c'est mon ami Ali إنه صديقي علي
☺les sept jours de la semaine ( أيام الأسبوع )
Le Samedi السبت
Le Dimanche الأحد
Le Lundi الاثنين
Le Mardi الثلاثاء
Le Mercredi الأربعاء
Le Jeudi الخميس
Le Vendredi الجمعة
*** جميع أيام الأسبوع تنتهي ب ( di ) ماعدا يوم الأحد فيبدأ ب ( di ) .
*** نستخدم مع أيام الأسبوع دائماَ أداة المعرفة " le " .
* ماذا تقول بالفرنسية في المواقف التالية :
1- تخبر زميلك أنك تسمي علي .
2- تقول أن لك أختاَ صغيرة .
3- تقول أن نها لديها صديقة جديدة .
4- تقول أن عمر ولد كبير .
5- تقول أنك تبلغ من العمر 14 سنة .
6- تقول أن زميلك عمره 13 سنة
7- عندما تلقي تحية الصباح علي مدرسك .
* قدم نفسك :
Je m’appelle Sami . Mon nom est Samir . J’ai 16 ans . Je suis un élève .
J’ai un frère et deux soeurs .
* قدم صديقك سامي سمير :
J'ai un ami, il s’appelle Sami . Son nom est Samir . il a 15 ans . il est un élève.
il a un frère et deux soeurs .
1- je suis un garçon , et toi ? أنا أكون ولد وأنت ؟
* moi aussi, je suis un garçon . أنا أيضاَ أكون ولد .
* moi, je suis une fille . أنا أكون بنت .
نستخدم الإجابة بكلمة moi aussi إذا كانت تتفق مع السؤال وبكلمة moi إذا كانت تختلف عن السؤال .
* نستخدم نفس ترتيب الجملة العادية مع وضع علامة استفهام في آخر الجملة .
ونجيب عليه باستخدام oui للإثبات و non للنفي .
* tu as 15 ans ? هل أنت عمرك 15 سنة ؟
* oui , j'ai 15 ans . نعم أنا عمري 15 سنة .
* non , j'ai 20 ans . لا أنا عمري 20 سنة .
عام - سنة un an أب un père
نفس – ذات même أم une mère
مع – بواسطة – ب avec رجل un homme
مدينة une ville امرأة une femme
خطاب – حرف une lettre طفل un enfant
مثل – ك comme أخ un frère
في dans أخت une soeur
صباح الخير bonjour عم – خال un oncle
مساء الخير bonsoir عمة – خالة une tante
مع السلامة au revoir ابن العم أو ابن الخال un cousin
إلي اللقاء à bientôt بنت العم أو بنت الخال une cousine
الباب la porte ولد un garçon
السبورة le tableau بنت une fille
شكراَ merci صديق un ami
نعم oui صديقة une amie
عمر un âge زميل un camarade
اسم الشخص un prénom زميلة une camarade
لقب un nom أستاذ – مدرس un professeur
صورة une photo سيد un monsieur
عاصمة une capitale سيدة une dame
غالي - عزيز cher,ère سيدة une madame
مسرور content,e آنسة une mademoiselle
صغير petit,e طالب un étudiant
كبير grand,e طالبة une étudiante
غائب absent, e تلميذ un élève
جديد nouveau ,nouvel تلميذة une élève
جديدة nouvelle أيضاّ aussi