لقمان الحكيم Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

Friendship Of Robots
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Friendship Of Robots
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالقران الكريم كاملاً

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 لقمان الحكيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


دولتي : مصر
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

لقمان الحكيم Empty
مُساهمةموضوع: لقمان الحكيم   لقمان الحكيم Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2011, 8:51 pm

لقمان الحكيم كان عبدا حكيما ،ذُكر في القرآن واطلق اسمه على سورة لقمان ، وقد عاصر داود وعرف بالحكيم ، ولد وعاش في أسوان (بلاد النوبة كما عرفت قديما).
وصايا لقمان هي إحدى القصص القرآني التي تتكلم عن حكمة لقمان, وصايا لقمان تتمثل في الحكمة التي وهبها الله للقمان الحكيم. وصايا لقمان تعتبر لدى المسلمين
من اروع الحكم والمواعظ ,إذ كانت حكمه تأتي في مواضعها. و يقال حسب كتب
التفسير ان لقمان كان أهون مملوك على سيده، ولكن اللّه تعالى منّ عليه
بالحكمة فغدا أفضلهم لديه.

نسبه وعمله


هو لقمان بن ياعور ابن اخت أيوب، أو ابن خالته، وهو من أسوان بمصر,
و قد قال فيه خالد ابن الربيع انه كان نجارا وقيل انه كان خياطا وقيل انه
كان راعيا، وقد عاصر داود وأخذ منه العلم وقد اعطاه الله الحكمة عندها.

جعله خليفه بالأرض


و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن لقمان كان عبداً كثير التفكر،
حسن الظن، كثير الصمت، أحب الله فأحبه الله تعالى، فمن عليه بالحكمة. نودي بالخلافة
قبل داود ، فقيل له يا لقمان، هل لك ان يجعلك الله خليفة تحكم بين الناس
بالحق؟ قال لقمان: إن أجبرني ربي عزَّ وجل قبلت، فإني أعلم أنه إن فعل ذلك
أعانني وعلمني وعصمني، وإن خيرني ربي قبلت العافية ولا أسأل البلاء، فقالت الملائكة:
يا لقمان لِمَ؟ قال: لأن الحاكم بأشد المنازل وأكدرها، يغشاه الظلم من كل
مكان، فيخذل أو يعان، فإن أصاب فبالحري أن ينجو، وإن أخطأ أخطأ طريق الجنة،
ومن يكون في الدنيا ذليلاً خير من أن يكون شريفاً ضائعاً، ومن يختار
الدنيا على الآخرة فاتته الدنيا ولا يصير إلى ملك الآخرة. فعجبت الملائكة
من حسن منطقه، فنام نومة فغط بالحكمة غطا، فانتبه فتكلم بها"

حكمته


المشهور عن الجمهور أنه كان حكيما وليا ولم يكن نبيا وقد ذكره الله تعالى في القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب الخلق إليه وهو أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن قال يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم فنهاه عنه وحذره منه.
حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال
لما نزلت الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم شق ذلك على أصحاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم وقالوا أينا لم يلبس إيمانه بظلم فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم إنه ليس بذاك ألم تسمع إلى قول لقمان يا بني لا تشرك بالله
إن الشرك لظلم عظيم. متفق عليه
وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس، فناداه لقمان، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد، ويورث الباسور، ويصعد الحرارة إلى الرأس، فاقعد هوينا وقم. فخرج مولاه وكتب حكمته على باب الخلاء.
وقيل : كان مولاه يقامر، وكان على بابه نهر جار، فلعب يوما بالنرد على أن
من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان،
فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟
قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك
ذلك. قال : فأمسى كئيبا حزينا، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره
فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده، وكان سيده إذا راه عبث به
فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك
كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك، فأعرض عنه ثم قال له
الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟ فقص عليه
القصة، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا، قال : وما هو ؟ قال :
إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر، فقل له : اشرب ما بين ضفتي
النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين، فإذا قال لك ذلك فقل
له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك
المد، وتكون قد خرجت مما ضمنت له. فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه،
فأعتقه.
قبره


في معجم البلدان: بطبرية من المزارات في شرق بحيرتها قبل سليمان بن داود عليهما السلام، والمشهور انه في بيت لحم في المغارة التي فيها مولد عيسى وفي شرق بحيرة طبرية قبر لقمان الحكيم وابنه، وله باليمن قبر وقيل ان قبره بمنطة بلجرشي بقبيلة غامد في قرية تدعى حزنه والله اعلم بالصحيح منها.

نبذة من كتاب البداية والنهاية لابن كثير




  • المشهور عن الجمهور أنه كان حكيما وليا ولم يكن نبيا وقد ذكره الله
    تعالى في القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب
    الخلق إليه وهو أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن قال يا بني لا
    تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم فنهاه عنه وحذره منه وقد قال البخاري حدثنا
    قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال لما نزلت
    الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله
    عليه وسلم وقالوا أينا لم يلبس إيمانه بظلم فقال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم إنه ليس بذاك ألم تسمع إلى قول لقمان يا بني لا تشرك بالله إن الشرك
    لظلم عظيم رواه مسلم من حديث سليمان بن مهران الأعمش به ثم اعترض تعالى
    بالوصية بالوالدين وبيان حقهما على الولد وأكده وأمر بالإحسان إليهما حتى
    ولو كانا مشركين ولكن لا يطاعان على الدخول في دينهما إلى أن قال مخبرا عن
    لقمان فيما وعظ به ولده يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة
    أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير ينهاه عن ظلم
    الناس ولو بحبة خردل فإن الله يسأل عنها ويحضرها حوزة الحساب ويضعها في
    الميزان كما قال تعالى إن الله لا يظلم مثقال ذرة وقال تعالى ونضع الموازين
    القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا
    بها وكفى بنا حاسبين وأخبره أن هذا الظلم لو كان في الحقارة كالخردلة ولو
    كان في جوف صخرة صماء لا باب لها ولا كوة أو لو كانت ساقطة في شيء من ظلمات
    الأرض أو السموات في اتساعهما وامتداد أرجائهما لعلم الله مكانها إن الله
    لطيف خبير أي علمه دقيق فلا يخفى عليه الذر مما تراآى للنواظر أو توارى كما
    قال تعالى وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب
    ولا يابس إلا في كتاب مبين وقال وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب
    مبين وقال عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض ولا
    أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين وقد زعم السدي في خبره عن الصحابة
    أن المراد بهذه الصخرة الصخرة التي تحت الأرضين السبع وهكذا حكى عن عطية
    العوفي وأبي مالك والثوري والمنهال بن عمر وغيرهم وفي صحة هذا القول من
    أصله نظر ثم إن في هذا هو المراد نظر آخر فإن هذه الآية نكرة غير معرفة فلو
    كان المراد بها ما قالوه لقال فتكن في الصخرة وإنما المراد فتكن في صخرة
    أي صخرة كانت كما قال الإمام أحمد حدثنا حسن بن موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا
    دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج عمله للناس
    كائنا ما كان ثم قال يا بني أقم الصلاة أي أدها بجميع واجباتها من حدودها
    وأوقاتها وركوعها وسجودها وطمأنينتها وخشوعها وما شرع فيها واجتنب ما ينهي
    عنه فيها ثم قال وامر بالمعروف وانه عن المنكر أي بجهدك وطاقتك أي إن
    استطعت باليد فباليد وإلا فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك ثم أمره بالصبر فقال
    واصبر على ما أصابك وذلك أن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر في مظنة أن
    يعادي وينال منه ولكن له العاقبة ولهذا أمره بالصبر على ذلك ومعلوم أن
    عاقبة الصبر الفرج وقوله إن ذلك من عزم الأمور التي لا بد منها ولا محيد
    عنها وقوله ولا تصعر خدك للناس قال ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير
    والضحاك ويزيد بن الأصم وأبو الجوزاء وغير واحد معناه لا تتكبر على الناس
    وتميل خدك حال كلامك لهم وكلامهم لك على وجه التكبر عليهم والازدراء لهم
    قال أهل اللغة وأصل الصعر داء يأخذه الإبل في اعناقها فتلتوي رؤسها فشبه به
    الرجل المتكبر الذي يميل وجهه إذا كلم الناس أو كلموه على وجه التعظم
    عليهم قال أبو طالب في شعره:


وكنا قديما لا نقر ظلامة
إذا ما ثنوا صعر الخدود نقيمها

وقال عمرو بن حيي التغلبي :

وكنا إذا الجبار صعر خده
أقمنا له من ميله فتقوما


  • وقوله ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور ينهاه عن
    التبختر في المشية على وجه العظمة والفخر على الناس كما قال تعالى ولا تمش
    في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا وإذا خاطبهم
    الجاهلون قالوا سلاما ثم قال واغضض من صوتك يعني إذا تكلمت لا تتكلف رفع
    صوتك فإن أرفع الأصوات وأنكرها صوت الحمير وقد ثبت في الصحيحين الأمر
    بالاستعاذة عند سماع صوت الحمير بالليل فإنها رأت شيطانا ولهذا نهى عن رفع
    الصوت حيث لا حاجة إليه ولا سيما عند العطاس فيستحب خفض الصوت وتخمير الوجه
    كما ثبت به الحديث من صنيع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما رفع الصوت
    بالأذان وعند الدعاء إلى الفئة للقتال وعند الإهلاك ونحو ذلك فذلك مشروع
    فهذا مما قصه الله تعالى عن لقمان عليه السلام في القرآن من الحكم والوصايا
    النافعة الجامعة للخهر المانعة من الشر وقد وردت آثار كثيرة في أخباره
    ومواعظه وقد كان له كتاب يؤثر عنه يسمى بحكمة لقمان.


  • وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه، فدخل مولاه الخلاء فأطال
    الجلوس، فناداه لقمان، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد، ويورث
    الباسور، ويصعد الحرارة إلى الرأس، فاقعد هوينا وقم. فخرج مولاه وكتب حكمته
    على باب الخلاء. وقيل : كان مولاه يقامر، وكان على بابه نهر جار، فلعب
    يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى
    منه ! فقمر سيد لقمان، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟
    قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني
    يومي هذا ؟ قال لك ذلك. قال : فأمسى كئيبا حزينا، إذ جاءه لقمان وقد حمل
    حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده، وكان سيده
    إذا راه عبث به فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه، فلما جلس إليه قال
    لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك،
    فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه، فقال له : أخبرني فلعل لك
    عندي فرجا ؟ فقص عليه القصة، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا،
    قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر، فقل له :
    اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين،
    فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين، فإنه لا
    يستطيع أن يحبس عنك المد، وتكون قد خرجت مما ضمنت له. فعرف سيده أنه قد صدق
    فطابت نفسه، فأعتقه.

آيات قرآنية بوصايا لقمان لابنه


قال تعالى:"وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بنيّ لا تُشرك باللّه إن
الشرك لظلم عظيم۞ ووصّينا الإنسانَ بوالديهِ حملتهُ أُمُهُ وَهْناً على
وَهْنٍ وفِصَالُهُ في عَامينِ أنِ اشكرُ لي ولِوَالديكَ إليّ المصِيرُ۞
وإِنْ جَاهدَاك على أَنْ تُشرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ علم فَلا
تُطِعهُمَا وصَاحِبهُمَا في الدُّنيَا مَعرُوفاً واتّبِعْ سَبِيلَ مَنْ
أَنَابَ إليّ ثم إليّ مرجِعُكمْ فأُنَبِّئُكم بما كُنتم تعمَلونَ۞ يا بُنيّ
إنّها إنْ تَكُ مِثقَال حبّةٍ مِنْ خَردلٍ فَتكنُ فِي صَخْرةٍ أو في
السَّماواتِ أو في الأَرضِ يَأتِ بِهَا اللّهُ إنّ اللّهَ لطيف خبير۞ يا
بُنيّ أقم الصَّلاة وَأْمُر بالمعْرُوفِ وانْهَ عنِ المنكَرِ واصبِرْ على
مَا أَصابَكَ إنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزِم الأُمُورِ۞ ولا تصعّر خدَّكَ للنَّاسِ
ولا تَمشِ في الأَرضِ مَرَحاً إنّ اللّهَ لا يُحِبُ كُلَّ مُختَالٍ
فَخُورٍ۞ واقصِدْ فِي مشْيِكَ واغْضُض مِن صَوتِكَ إنّ أنكَرَ الأَصواتِ
لصَوتُ الحمِيرِ۞ "لقمان(13-19).
نصوص بحكمة لقمان




  • يا بني ! ارج الله رجاءً لا تأمن فيه مكره، وخاف الله مخافة لا تيأس بها رحمته.
  • يا بني ! أكثر من قول : رب اغفر لي، فإن لله ساعة لا يُردُّ فيها سائل.
  • يا بني ! إن العمل لا يستطاع إلا باليقين، ومن يضعف يقينه يضعف عمله.
  • يا بني ! إذا جاءك الشيطان من قبل الشك والريبة فاغلبه باليقين، وإذا جاءك من قبل

السآمة فاغلبه بذكر القبر والقيامة، وإذا جاءك من قبل الرغبة والرهبة فأخبره أن الدنيا مفارقةُ متروكة.

  • يا بني ! اتخذ تقوى الله تجارةً، يأتيك الربح من غير بضاعة.
  • يا بني ! إياك والكذب، فإنه شهي كلحم العصفور، عما قليل يقلى صاحبه.
  • يا بني ! لا تأكل شبعاً على شبع، فإنك إن تلقه للكلب خيرٌ من أن تأكله.
  • يا بني ! لا تكن حلواً فتبلع، ولا مراً فتلفظ.
  • يا بني ! لا تؤخر التوبة فأن الموت يأتي بغتة.
  • يا بني ! اتق الله، ولا تُر الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر.
  • يا بني ! ما ندمت على الصمت قط. وإن كان الكلام من الفضة كان السكوت من الذهب.
  • يا بني ! اعتزل الشر كيما يعتزلك، فإن الشر للشر خلق.
  • يا بني ! اختر المجالس على عينك، فإذا رأيت المجلس يُذكرُ الله عز وجل فيه فاجلس معهم،

فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك وإن تك عييًّا يعلموك، وان يطلع الله عز وجل إليهم برحمة تصبك معهم.

  • يا بني ! ليكن لك علو الهمة في طلب الجنة والعزم للشهادة في سبيل الله.
  • يا بني ! انصب رايتك راية الحق ورباطك في سبيل الله خير من خير في الدنيا.
  • يا بني ! انزل نفسك منزلة من لا حاجة له بك ولا بدَّ لك منه.
  • يا بني ! إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك.
  • يا بني ! جالس العلماء وزاحمهم بركبتك، فإن الله ليحيي القلوب الميتة بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل السماء.
  • يا بني ! امتنع مما يخرج من فيك، فإن ما سكتَّ سالم وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك.
  • يا بني ! إنك منذ نزلت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الأخرى. فدارٌ أنت إليها تسير أقرب من دارٍ أنت عنها تباعد.
  • يا بني ! إياك والدَّين، فإنه ذلُّ النهار همّ الليل.
  • يا بني ! لا يأكل طعامك إلا الأتقياء، وشاور في أمرك الحكماء.
  • يا بني ! من كذب ذهب ماء وجهه، ومن ساء خلقه كثر غمه.
  • يا بني ! نقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم.
  • يا بني ! إعلم بأن الجهاد ذروة سنام الإسلام.


المصدر/ ويكييديا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لقمان الحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم لقمان الحكيم
»  قصة لقمان
» باب قول الله تعالى ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله إلى قوله إن الله لا يحب كل مختال فخور

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friendship Of Robots :: ::قسم المنوعات:: :: حكمة و مثل-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» خدمات شركة عزل بالرياض
لقمان الحكيم Emptyالإثنين 04 نوفمبر 2024, 2:55 am من طرف مايكروسيستم7

» اسعار شركة عزل بالقويعية
لقمان الحكيم Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024, 1:51 am من طرف مايكروسيستم7

» خدمات شركة عزل في المزاحمية
لقمان الحكيم Emptyالإثنين 28 أكتوبر 2024, 11:42 pm من طرف مايكروسيستم7

» اسعار شركة عزل بالدرعية
لقمان الحكيم Emptyالأحد 27 أكتوبر 2024, 2:20 am من طرف مايكروسيستم7

» ارخص شركة نقل اثاث بالرياض
لقمان الحكيم Emptyالسبت 26 أكتوبر 2024, 3:25 pm من طرف مايكروسيستم7

» اسعار شركة مكافحة حشرات بالاحساء
لقمان الحكيم Emptyالأربعاء 23 أكتوبر 2024, 12:03 am من طرف مايكروسيستم7

» خدمات نقل العفش بالرياض
لقمان الحكيم Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024, 12:57 am من طرف مايكروسيستم7

» شركة تنظيف كنب بالدمام
لقمان الحكيم Emptyالسبت 19 أكتوبر 2024, 11:15 pm من طرف مسوقة المملة

» ارخص شركة نقل عفش بالرياض
لقمان الحكيم Emptyالسبت 19 أكتوبر 2024, 7:33 pm من طرف مايكروسيستم7

» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض
لقمان الحكيم Emptyالخميس 17 أكتوبر 2024, 1:53 pm من طرف مايكروسيستم7

» طرق شراء اثاث مستعمل بالرياض
لقمان الحكيم Emptyالثلاثاء 15 أكتوبر 2024, 1:16 pm من طرف مايكروسيستم7

» كيفية تقييم الاثاث المستعمل عند الشراء بالرياض
لقمان الحكيم Emptyالثلاثاء 08 أكتوبر 2024, 6:45 am من طرف مايكروسيستم7

» نصائح عند شراء اثاث مستعمل بالرياض
لقمان الحكيم Emptyالأحد 06 أكتوبر 2024, 1:54 am من طرف مايكروسيستم7

» ارخص شركة نقل مبرد بالرياض
لقمان الحكيم Emptyالأربعاء 02 أكتوبر 2024, 2:50 am من طرف مايكروسيستم7

» خدمات شركة نقل مبرد بالرياض
لقمان الحكيم Emptyالأحد 29 سبتمبر 2024, 5:29 am من طرف مايكروسيستم7

» مظلات حدائق الرياض
لقمان الحكيم Emptyالسبت 28 سبتمبر 2024, 11:25 pm من طرف مسوقة المملة

» رقم شركة شراء ثاث مستعمل بالرياض
لقمان الحكيم Emptyالإثنين 23 سبتمبر 2024, 3:21 am من طرف مايكروسيستم7

» الطحان افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض
لقمان الحكيم Emptyالأحد 22 سبتمبر 2024, 1:56 am من طرف مايكروسيستم7

» افضل شركة تسليك مجاري بالمملكة
لقمان الحكيم Emptyالجمعة 20 سبتمبر 2024, 1:21 am من طرف مايكروسيستم7

» رقم شركة مكافحة حشرات بالمملكة
لقمان الحكيم Emptyالخميس 19 سبتمبر 2024, 12:18 am من طرف مايكروسيستم7