غسيل الأموال Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

Friendship Of Robots
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Friendship Of Robots
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالقران الكريم كاملاً

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  غسيل الأموال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


دولتي : مصر
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 غسيل الأموال Empty
مُساهمةموضوع: غسيل الأموال    غسيل الأموال Emptyالجمعة 05 أغسطس 2011, 9:31 pm

السؤال:
ما حكم الإسلام في غسيل الأموال؟

المفتي: خالد عبد المنعم الرفاعي
الإجابة:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإن غسيل الأموال أو تبييضها اصطلاح عصري، يدل على الاقتصاديات السوداء، ويقصد به: إضفاء صفة القبول قانونيًّا لأموال متحصِّلة من طرق ممنوعة قانونيًّا، كالأموال المتحصلة من التجارة في الأسلحة غير المرخَّصة، أو المخدرات، والرِّشوة، والاختلاس.. إلى غير ذلك من الطرق الممنوعة، وذلك بتوظيفها في الأنشطة التجارية الجائزة قانونيًّا، أو خلطها بأموال أخرى من مصدر مسوح به؛ لمحاولة إخفاء المصدر الحقيقي لها؛ خروجاً من المساءلة القانونية، بتضليل الجهات الأمنية والرقابية.

وهذه المصادر الممنوعة قانونيًّا منها ما هو مباح في الأصل؛ كبيع السلاح، وإنما يمنعه القانون والأنظمة لأمور أمنية تعود لظروف البلد نفسه، فغسيل أموال هذه المصادر يختلف باختلاف الحكم على بيع السلاح؛ فإن كان في بلد يحكِّم شرع الله، ورأى وليُّ الأمر منع بيعه لما يترتب عليه من مفاسد، فإنه يحرم بيعه، وإلا فالأصل الإباحة.
ومن هذه المصادر ما هو محرَّم شرعًا كالمخدِّرات، والرشوة، والاختلاس ونحوها، فغسيل الأموال العائدة منها حرام شرعًا.


هذا والسبب في تحريم غسيل الأموال المحرَّمة شرعًا: أنه من فعل أصحاب الحيَل؛ حيث إنهم يعمدون إلى الأحكام؛ فيعلقونها بمجرد اللفظ، ويزعمون أن الذي يفعلونه ليس هو الشيء المحرم، مع أن العقل يعلم أن معناه معنى الشيء المحرم.

ولا شك أن إضفاء المشروعية على الأموال الحرام بتبييضها لا يحلُّها؛ لأن كسب المال بطرق غير مشروعة مجمعٌ على تحريمه، ومن حاول تغيير ذلك الوصف الشرعي وقع في إثمين؛ الأول: اكتساب المال الحرام، والثاني: الخديعة والكذب، بإخفاء مصدر تلك الأموال، فالفرع تابعٌ للأصل، كما هو معلوم.

أما الأدلة على تحريم كلا الأمرين الكسب المحرم والتبييض فأكثر من أن تحصر في هذا المقام، ونكتفي بذكر بعضها:
فمنها قوله تعالى: {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْـخَبَائِثَ} [الأعراف: 157]، وقوله: {وَلا تَيَمَّمُوا الْـخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ} [البقرة: 267]، ولا شك أن غسيل الأموال المحرمة من الخبيث إذ هي نتاج ما تولدت عنه، وهي محرمة في الأصل وإذا سقط الأصل وهو الكسب المحرم سقط الفرع، وهو غسيل الأموال.
وقال تعالى: {وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ}[البقرة: 188]، فقوله تعالى: {بِالْبَاطِلِ} يعنى: الحرام، وهو ينقسم إلى:
محرم لعينه: كالخمر، ولحم الخنزير.
محرم لوصفه: كالربا.
محرم لكسبه: كالغصب.

وتبييض الأموال يدخل في الأقسام الثلاثة؛ قال الإمام القرطبي في تفسيره "الجامع لاحكام القرآن": "والمعنى: لا يأكل بعضكم مال بعض بغير حق؛ فيدخل في هذا القمار، والخداع، والغُصوب، وجحد الحقوق، وما لا تطيب به نفس مالكه، أو حرَّمته الشريعة، وإن طابت نفس مالكه كمهر البغي أو حُلوان الكاهن، وأثمان الخمور والخنازير، وغير ذلك".
وقال في موضع آخر: "أجمع أهل السنة على أن من أكل مالاً حراماً، ولو ما يصدق عليه اسم المال، أنه يفسق".
ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله اليهود؛ حرمت عليهم الشحوم؛ فجملوها؛ فباعوها"، وزاد أبو داود: "وإن الله إذا حرم على قوم أكل شيء، حرم عليهم ثمنه"؛ وهذا الحديث الشريف نصٌ في إبطال كل حيلة يتوصل بها إلى استباحة محرَّم، حتى ولو غير اسمه، ومن ذلك غسيل الأموال؛ قال الخطابي: "في الحديث بطلان كل حيلة يحتال بها المتوسل إلى المحرم; فإنه لا يتغير حكمه بتغير هيئته وتبديل اسمه".
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: "ووجه الدلالة ما أشار إليه أحمد أن اليهود لما حرم الله عليهم الشحوم، أرادوا الاحتيال على الانتفاع بها، على وجه لا يقال في الظاهر إنهم انتفعوا بالشحم؛ فجملوه وقصدوا بذلك أن يزول عنه اسم الشحم، ثم انتفعوا بثمنه بعد ذلك؛ لئلا يكون الانتفاع في الظاهر بعين المحرم؛ ثم مع كونهم احتالوا بحيلة خرجوا بها في زعمهم من ظاهر التحريم من هذين الوجهين لعنهم الله على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا الاستحلال؛ نظراً إلى المقصود، وأن حكمة التحريم لا تختلف، سواء كان جامداً أو مائعاً، وبدل الشيء يقوم مقامه، ويسد مسده".

وقال ابن القيم في "إعلام الموقعين": "فمعلوم أنه لو كان التحريم معلقاً بمجرد اللفظ، وبظاهر من القول، دون مراعاة المقصود للشيء المحرم، ومعناه، وكيفيته، لم يستحقوا اللعنة؛ لوجهين: أحدهما: أن الشحم خرج بجملة عن أن يكون شحماً، وصار ودكاً، كما يخرج الربا بالاحتيال فيه عن لفظ الربا إلى أن يصير بيعاً، عند من يستحل ذلك; فإن من أراد أن يبيع مئة بمئة وعشرين إلى أجل، فأعطى سلعة بالثمن المؤجل، ثم اشتراها بالثمن الحال، ولا غرض لواحد منهما في السلعة بوجه ما، وإنما هي كما قال فقيه الأمة: "دراهم بدراهم دخلت بينهما حريرة"; فلا فرق بين ذلك وبين "مئة بمئة وعشرين درهماً" بلا حيلة ألبتة، لا في شرع، ولا في عقل، ولا عرف"، وهذا الكلام الماتع ينطبق على غسيل الأموال تماماً.

ومنها ما رواه أحمد وأبو داود وغيرهما عن أبي أمامة الباهلي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تذهب الليالي والأيام حتى تشرب فيها طائفة من أمتي الخمر؛ يسمونها بغير اسمها"؛ قال شيخ الإسلام: "وإنما أتى هؤلاء حيث استحلوا المحرمات بما ظنوه من انتفاء الاسم، ولم يلتفتوا إلى وجود المعنى المحرم وثبوته، وهذا بعينه شبهة اليهود في استحلال بيع الشحم بعد تجميله، واستحلال أخذ الحيتان يوم الأحد، بما أوقعوها به يوم السبت في الشباك والحفائر، من فعلهم يوم الجمعة، حيث قالوا: "ليس هذا بصيد، ولا عمل في يوم السبت، وليس هذا باستباحة الشحم".. فظهر بهذا أن القوم الذين يُخسف بهم ويُمسخون، إنما يُفعل ذلك بهم من جهة التأويل الفاسد، الذي استحلوا به المحارم بطريق الحيلة؛ فأعرضوا عن مقصود الشارع وحكمته في تحريم هذه الأشياء، ولذلك مُسخوا قردة وخنازير، كما مسخ أصحاب السبت؛ بما تأولوا من التأويل الفاسد الذي استحلوا به المحارم.
ومنها تحريم الشرع لبيع العِينَة، الثابت في حديث ابن عمر عند أبي داود؛ فإن العِينَة عند مستعملها تسمى بيعاً، وهي في حقيقة الأمر ربا.

ومن هذا الباب أيضاً تسمية الرشوة باسم هدية؛ فتبديل الناس للأسماء لا يوجب تبديل الأحكام، كتسمية الأوثان آلهة؛ قال شيخ الإسلام: "وبالجملة من تأمل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ناهياً عنه مما سيكون في الأمة من استحلال المحرمات، بأن يسلبوا عنها الاسم الذي حرمت به، وما فعلته اليهود علم أن هذين من مشكاة واحدة، وأن ذلك تصديق قوله صلى الله عليه وسلم: "لَتتبعن سَنَن من كان قبلكم"؛ وعلم بالضرورة أن أكثر الحيل من هذا الجنس، لا سيما مع قوله صلى الله عليه وسلم: "لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود؛ فتستحلون محارم الله بأدنى الحيل".


وعليه فتبيض الأموال المكتسبة من المصادر المحرمة من الحيل المحرمة شرعاً؛ لما فيه من الخديعة وأكل الحرام، ويجب التخلص من الأموال العائدة منها، بوضعها في مصالح المسلمين، والله أعلم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقلاً عن موقع الآلوكة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غسيل الأموال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افضل شركة غسيل سيارات بالرياض
» ماهو نصاب زكاة الأموال؟
» لماذا اخترت بطاقة Payoneer لتحويل وإستقبال الأموال على الإنترنت
» النائب العام يحيل فهمي والغرياني لنيابة الأموال العامة

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friendship Of Robots :: ::القسم الإسلامي:: :: فتاوى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» خدمات شركة عزل بالرياض
 غسيل الأموال Emptyالإثنين 04 نوفمبر 2024, 2:55 am من طرف مايكروسيستم7

» اسعار شركة عزل بالقويعية
 غسيل الأموال Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024, 1:51 am من طرف مايكروسيستم7

» خدمات شركة عزل في المزاحمية
 غسيل الأموال Emptyالإثنين 28 أكتوبر 2024, 11:42 pm من طرف مايكروسيستم7

» اسعار شركة عزل بالدرعية
 غسيل الأموال Emptyالأحد 27 أكتوبر 2024, 2:20 am من طرف مايكروسيستم7

» ارخص شركة نقل اثاث بالرياض
 غسيل الأموال Emptyالسبت 26 أكتوبر 2024, 3:25 pm من طرف مايكروسيستم7

» اسعار شركة مكافحة حشرات بالاحساء
 غسيل الأموال Emptyالأربعاء 23 أكتوبر 2024, 12:03 am من طرف مايكروسيستم7

» خدمات نقل العفش بالرياض
 غسيل الأموال Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024, 12:57 am من طرف مايكروسيستم7

» شركة تنظيف كنب بالدمام
 غسيل الأموال Emptyالسبت 19 أكتوبر 2024, 11:15 pm من طرف مسوقة المملة

» ارخص شركة نقل عفش بالرياض
 غسيل الأموال Emptyالسبت 19 أكتوبر 2024, 7:33 pm من طرف مايكروسيستم7

» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض
 غسيل الأموال Emptyالخميس 17 أكتوبر 2024, 1:53 pm من طرف مايكروسيستم7

» طرق شراء اثاث مستعمل بالرياض
 غسيل الأموال Emptyالثلاثاء 15 أكتوبر 2024, 1:16 pm من طرف مايكروسيستم7

» كيفية تقييم الاثاث المستعمل عند الشراء بالرياض
 غسيل الأموال Emptyالثلاثاء 08 أكتوبر 2024, 6:45 am من طرف مايكروسيستم7

» نصائح عند شراء اثاث مستعمل بالرياض
 غسيل الأموال Emptyالأحد 06 أكتوبر 2024, 1:54 am من طرف مايكروسيستم7

» ارخص شركة نقل مبرد بالرياض
 غسيل الأموال Emptyالأربعاء 02 أكتوبر 2024, 2:50 am من طرف مايكروسيستم7

» خدمات شركة نقل مبرد بالرياض
 غسيل الأموال Emptyالأحد 29 سبتمبر 2024, 5:29 am من طرف مايكروسيستم7

» مظلات حدائق الرياض
 غسيل الأموال Emptyالسبت 28 سبتمبر 2024, 11:25 pm من طرف مسوقة المملة

» رقم شركة شراء ثاث مستعمل بالرياض
 غسيل الأموال Emptyالإثنين 23 سبتمبر 2024, 3:21 am من طرف مايكروسيستم7

» الطحان افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض
 غسيل الأموال Emptyالأحد 22 سبتمبر 2024, 1:56 am من طرف مايكروسيستم7

» افضل شركة تسليك مجاري بالمملكة
 غسيل الأموال Emptyالجمعة 20 سبتمبر 2024, 1:21 am من طرف مايكروسيستم7

» رقم شركة مكافحة حشرات بالمملكة
 غسيل الأموال Emptyالخميس 19 سبتمبر 2024, 12:18 am من طرف مايكروسيستم7